كِنــدا
بُقْعَةٌ مِنْ نُورٍ لِـ بَوْحٍ بِـ لَــوْنِ الدَّهْشَــةِ..!

كلمني عربي ( بليــز ..!!! )



]
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 






صباحٌ نديّ ومتوهج لـ كل
من يقرأني الآن..
وكوب قهوة يفوح بـ رائحة
 الورد ،،
نرتشف منه نكهة الود..
 


نعلم جميعاً أصدقائي / صديقاتي
أن اللغة الإنجليزية في الدول العربية عامة
و
الفرنسية في دول المغرب العربي
على وجه الخصوص
أصبحت لغة العصر شئنا أم أبينا..
وكما هو معروف:
" من تعلم لغة قوم آمن  شرهم "
وبـ التالي:
أن نتعلم لغة الغرب لـ نأمن من مكرهم
ونتغلب على أحقادهم
شئ من الأهمية ،،
بل ومن المستحسن كذلك أن نتقنها
وليس أن نتعلم رؤوس أقلام منها فقط
وذلك لـ متطلبات العصر الثقافي المتطور
ولـ غزو فكري وعقائدي وأدبي بـ شتى المجالات
لكــــ !!! ــــن
أن نتسبدلها بـ لغتنا العربية (الأم )
وأن نتفاخر بها
ونخجل إن لم نتكلم بها في حياتنا العامة ،،
شئ آخـــر..!!!
 



 إنها حالة من الانهزام والاستيلاب لـ الناطقين بـ لغة القرآن،،
ومحاولة التفلسف بـ الرطانة حتى يقال أن فلان أو فلانة مثقف ومثقفة..!
إنها عوامل الهزيمة التي تنخر في كل أجزاء أبجديات حياتنا..
 
 
أولئك المخنثون لغوياً يحتاجون بلا أدنى شك
إلى اغتسال لغوي حاد جداً..!
ألم يستغربوا كيف أن الغربيين وبـ الأخص
ساساتهم يتحدثون لغتنا العربية الأم
بـ كل طلاقة ويتناقشون بـ لا تردد..!!
 
لماذا هم حينما أخذوا اللغة العربية
ودرسوها لم يتعثروا وتتعثر لغتهم الأجنبية؟!!
بل حاربونا وبلغتنا..!!
 
هل سمعتم أو قرأتم عن(غربي ) يتحدث بـ اللغة العربية في حياته العامة
مع زوجته وأطفاله؟!!!
 
هل وجدتموه يتفاخر يوماً بـ اللغة العربية
وينسلخ عن لغته الأم؟!!!
 
لـ الأســ !!! ــف
 نحن فقط من يخلط بين 
اللغة الأجنبية كـ لغة ضرورية
وبين أن نجعلها أسلوباً لـ حياتنا..!!!
 
 
 هذه هي الحضارة المؤلمــة..!
أبناؤنا بـ الكاد يتعلمون العربية
ونحن نخنقها بـ المدارس الأجنبية..!
 
إليكم بعض الـ (الكاريكاتير )
الموضح لـ ذلك:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ختــــاماً
أعلم أن هناك من سـ يوافقني الرأي وهناك من سـ يتعارض معي في كثير من النقاط..
لكنــي
آمل من الجميع أن يتفاعل مع المادة المطروحة لـ المناقشة
وتقبلوا مني كل الإحترام والتقدير




أختكم كِنــدا
( أنثــى الكبرياء )




 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 

 
 
 

(95) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 22 يونيو, 2007 03:50 ص , من قبل serenebreeze
من المملكة العربية السعودية

صباحك معطر بالفل..

طرح جميل غاليتي -كما عودتينا-

نعم ظاهرة شائعه ان نجد الكثير من العرب يلهجون بكلمات اجنبيه وخصوصا الانجليزيه..

طبعا أنا على قمة الهرم
ادخل الكثييير من المفردات الانجليزيه في حديثي أيا كان الموضوع..

والأسباب في ذلك لاتقتصر على التباهي وحسب بل على التعود أيضا
فمثلا دارسي اللغه الانجليزيه كلغة ثانيه يُطلب منهم أن يستغنوا تماما عن العربيه في كتاباتهم وكلامهم وأفكارهم
وأن يمارسوها خارج الجامعه مع اهلهم واصدقائهم ليتمكنوا منها وليجيدوها ..
فتكون هذه الممارسه مع الأيام عادة .ومع الوقت يتبين لهم أنهم تحولوا الى
نصف عرب ونصف انجليز..!!



:)

serenebreeze
النسيم الهادئ
:)


اضيف في 22 يونيو, 2007 03:51 ص , من قبل serenebreeze
من المملكة العربية السعودية

أكاليل شكر لكِ غاليتي ومزيدا من التقدم والنجاح


اضيف في 22 يونيو, 2007 03:51 ص , من قبل tamtamna

جميل اليوم أنى إلقى نظرة على المقالات الجديده وأنى اجد مقالتك والاسم الذى جذبنى نحو المقاله لقراْتها
ولكن أعلمى أن اللغه العربيه جميله ومن نعمة الله علينا اننا نتحدث هذه اللغة ولكن فى هذا الزمن اصبح كل منا يميل للغرب ليس فى اللغة فقط ولكن فى كل شىء اصبحنا بنميل لهم فى تصرفاتهم فى عاداتهم فى تقليدهم فى كل شىء
والكثير ياْخذ اللغه الانجليزيه بالتحدث بها ويقول انا اتحدث هذه اللغه فى حياتى مع العربيه إذن انا متطور وافتقدنا اللغه العربيه فى حياتنا حتى اصبح معظم الشباب لايتحدث الا باللغه الانجليزيه حتى قرب ان ينتهى من التحدث باللغه العربيه
الله عز وجل كرم اللغة العربية وجعلها لغة القرأن الكريم وليس الانجليزية
اصبح الكثير يخلط اللغه الانجليزيه بالعربيه فى الحديث مع كل شخص وممكن أكون انا مثلهم ولكن كيف نقضى هل هذا وكيف لساننا يفصح باللغه العربيه عند المحادثة وفى كل وقت ؟؟

تحياتى

وجهات نظر


اضيف في 22 يونيو, 2007 04:30 ص , من قبل khazaal
من المملكة العربية السعودية

سيدتي
قد أختلف وأتفق معك فيمارميتي إلية
وأتفاقي معك كون الامر قد لايتوقف عند اللغة الأخرى أنما مانشهده ان السلوكيات والأخلاقيات لاهل اللغة الجديدة صارت متلازمة مع إتقان أو ممارسة اللغة
نحن أمام محور تربوي هام فهل ننسلخ من هويتنا لنهرول الى جلباب الغير

سيدتي
نمارس العبادة حتى بدت سوءاتنا لنكتشف أننا لم نكن نعبدالله
هناك الكثير من القيم والاخلاق بدأنا نفقدها أو نسعى لفقدهانتيجة كذبة صدقناها أن التطور يتطلب التطور

أخلاقنا صارت تجارية صداقاتنا صارت ذات أهداف دنيوية وغرائزية
الصدق والصراحة عملت فقدة وجهيها
فصارت العملة ورقية

وأختلافي معك أن اللغة لأجادتها تتطلب الممارسةوالتدريب فقد يسعى البعض لهذا من أجل التعود عليها
ولكننا كمن وجد الفرصه للأنسلاخ من اللغة الاصليه كما أنسلخنا من الكثير
ممانفخر به

شكرا لهذا الطروحات وكم اتمنى أن لانفقد خلجات النفس فيمانحن نفكر بأصلاح من لايملكون مشاعر

أخوك المُقدر لك
ابوفـــــرح


اضيف في 22 يونيو, 2007 06:34 ص , من قبل shydream

كم انت مباعته ولا نمطيه في اختيار مواضيعك يا كندا
موضوع من الواقع المعاش فعلاوله انعكاساته السلبيه على حياتنا الأجتماعيه وأنا اتفق معك ان هناك في اوساط مجتمعاتنا العربيه الكثير من يستسهل ثقافة الرطن بالمفردات الأجنبيه في حديثه وقد نلتمس العذر للبعض منهم كون ان طبيعة عملهم او دراستهم تفرض هكذا نمط الا ان هناك الكثير من يلجأ الى هذا الأسلوب في محاولة منه لأبراز عضلاته الثقافيه كما يظن والغريب اننا نقلدهم في اشياء تافهه وليتنا قلدناهم في احترام الوقت مثلا والأمانه في العمل والدقه .......الحديث طويل ومعه الألم يطول الا ان لك يا كندا مني وردة لقلبك النقي


اضيف في 22 يونيو, 2007 08:41 ص , من قبل oceans
من المملكة العربية السعودية

غاليتي كندا لاننا اصبحنا للاسف لانتكلم العربية بل اصبح لكل بلد للهجة هي في الحقيقة اشتقاق من اللغة العربية اصبح الخروج عن المألوف عادة لدى جميع العرب، واصبح الكثير يستخدم بعض الكلمات التي لا تحتاج منه الكثير من الشرح بحيث كلمة منها تكفي للمعرفة، لا اقول بأن هذه الذي نقوم به صحيح ولكن استسهلة عامة الناس.
عزيزتي ليتنا نعود ونتحدث اللغة العربية لانها لغة قال عنها الغرب بأنك وانت تتحدث بها تجعل السامع لك ذو شجون لتعلمها، اشكرك على التطرق لهذا الموضوع ففعلا نحن دائما بحاجه لمن يذكرنا وهذا ما قمتي به مشكور سيدتي كندى.

دمتي ودام تدفق قلمك المتميز.

" مواطن عربي شريف"


اضيف في 22 يونيو, 2007 08:57 ص , من قبل nasiralshabany
من Satellite Provider

تحياتي اختي
رغم ان الوقت قاطعني
الا اني لم استطيع مقاومة اغرائات
مقالاتك ...وضعت النقاط على الحروف لي
عوده انشالله
لك باقة ورد ودعاء بالتوفيق من الفلب
في هذا اليوم الفضيل
ناصر


اضيف في 22 يونيو, 2007 12:34 م , من قبل حــوت فـلـسـطـيـن
من فلسطين

أختي العزيزه أنثي الكبرياء \ كـــــنـــدا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

\
/
\

أختي الحبيبه انا أوفقكي الرئي لأن كل الناس أصبحت لا تعرف غي الانجليزي أو ما عدو بيهتمو بأصل الغه بس بعين الله علي العباد

وشكرا \\\\ لكي علي كلماتك الرئعه

سلمتي أيتها الرئعه

ولكي أرقي وأعزب التحيات

أخوكي \\ أحمد \\ حــوت فـلـسـطـيـن


اضيف في 22 يونيو, 2007 02:10 م , من قبل tadj

السلام عليكم و بعد
تعتبر لغتنا العربية من أقوى و أغنى اللغات الموجودة ، وللأسف نحن من ظلم هذه اللغة بضعفنا على جميع الأصعدة ،فبدلا من السعي للنهوض بلغتنا من جديد تجدنا نهتم باللهجات الميتة و نقيم الدنيا و لا نقعدها من أجل ترسيم اللهجات مثل الأمازيغية في المغرب العربي .
ظاهرة الخلط بين اللغة العربية و اللغة الانجلزية أو الفرنسية هذه الظاهرة قديمة حديثة و لكنها رسخت في هذا العصر بشكل أكبر عن طريق الانترنت و الهاتف النقال و البث الفضائي و أصبحت ظاهرة مميزة لهذا الجيل جيل عصر المعلومات .

هذه الظاهرة التي تحمل بين طياتها الكثير من السلبيات و ربما القليل من الإيجابيات و ليس السيئ في الموضوع استبدال كلمة ثقيلة بكلمة اعتدنا سماعها فكلمة مثل remote control أو تلفزيون لا أظن أن هناك أحد على استعداد أن يقولها بمصطلحها العربي الحاكوم أو الرائي و لو قالها لأصبح عرضة للسخرية , و لكن السيئ في الموضوع أن نستخدم الكلمة الأجنبية بدلا من الكلمة العربية التي اعتدنا استعمالها منذ قرون فبإمكانك أن تقول يلا مع السلامة بدلا من يلا باي و إذا أردت التحدث باللغة الإنكليزية فليس من الصعب أن تقول ok bye !

ربما غدت اللغة العربية قاصرة عن بعض المصطلحات التي أفرزها عصر السرعة فمجتمعات الانترنت و الكمبيوتر و الفضائيات باتت تقدم لنا الكثير من المصطلحات الأجنبية و التي لم يقابلها بعد كلمات باللغة العربية مثل سوفت وير و غيرها وعند البدايات الأولى لاستعمال الكمبيوتر لم يكن موجودا لوحة مفاتيح بالأحرف العربية ولذلك بتنا نكتب الكلمات العربية بأحرف أجنبية و بتنا نستعيض عن الحرف ع الموجود بالعربية ب 3 الأجنبي حيث أن حرف ع غير موجود باللغة الإنكليزية ونستعيض عن الحرف ح ب 7 الأجنبي
إن ثنائية اللغة أمر هام و ضروري و لا يمكن تجنبه و لكن مع الفصل بين اللغتين و استعمال كل لغة بأسلوبها الصحيح و قواعدها السليمة فنحن العرب لغتنا هي هويتنا وإذا ضاعت هذه اللغة ضاعت الهوية وفي الوقت ذاته يجب أن نكون قادرين على استعمال اللغة الأجنبية من أجل التواصل مع العالم و الشعوب الأخرى .


اضيف في 22 يونيو, 2007 04:05 م , من قبل alayehamy

good evening my friend
عزيزتي كندا المتالقه
/
/
فاليتحدثوها والنسميها اللغه (العرنجيه ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي

طارق الايهمي
ايطاليا


اضيف في 22 يونيو, 2007 04:59 م , من قبل mohammad1959
من تركيا

التحية من تركيا
نحن امة نسعى للتقليد لا للتجديد000امة لا تسعى لتطوير مستقبلها وليس لديها خطة بهذا الشأن000امة تسير على التوكل وتنتظر المجهول000 امة الخيبة0تقدس وتستحضر الماضي لا للاستفادة من عبره لبناء المستقبل بل للعمل بما فيه بما يفرق ويباعد فيما بيننا من طائفية ومذهبية000امة تستحضر ماضيها للهدم وليس للبناءوفي ماضينا مناحي عدة تسهم في الناء والتطور لكننا نتجاهلها ولا نتجاهل ما يضرنا000وانا احيي كل من يتقن اللغات0من اجل توسيع المعرفة ورفد الامة بها000اما بالنسبة لهاي وباي فهي من نتاج برامج الهشك بشك من فضائيات الدلع والهرج والمرج والسوبر استار واستار اكاديمي من اجل اشغال الشباب العربي عن مأسي قضياه او التفكير في مستقبله0000
اتمنى لك التوفيق


اضيف في 22 يونيو, 2007 06:33 م , من قبل a7laangel
من قطر

عزيزتي
كندآآآ
انتي دائماً في المقدمه بالنسبه لهذه الموضوعات التي هي من صميم عالمنا العربي
انا أأيدك الرأي انه لازم نتعلم لغة الاجانب عشان نأمن شرهم ومعاك في النقطه الثانيه ان في بعض الناس يتفاخر بلغته الثانيه ويخجل يتكلم بلغته الام
دمتي بكل ود واحترامي لك عزيزتي
انتظر جديدك


اضيف في 22 يونيو, 2007 06:56 م , من قبل ahmeadalbasha
من مصر

Canada
very beautiful,
I do not Aardk you me respectfully greetings and
appreciation
Ahmed Omar


اضيف في 22 يونيو, 2007 07:51 م , من قبل jihane16
من المغرب

عزيزتي كندا
أحييك على الموضوع،فها أنت من جديد تطرحين صورة أخرى من صور ضعف عالمنا العربي و الواقع المرير الدي يتخبط فيه.
بكل أسف تلك هي الحقيقة ،وهنا في المغرب نحن مضطرون للتعامل بالفرنسية في أغلب أوقات حياتنا اليومية لا للتباهي و لا للتقليل من قيمة لغتنا بل لأننا تعودنا على دلك.
من كل قلبي أتمنى أن يعود للغتنا العربية مجدها.
أختك جهان.


اضيف في 22 يونيو, 2007 08:01 م , من قبل أيمـــن الرفايعة
من الأردن


كندا
لافض فوك
فعلا قضية ملفتة للنظر
مش بس الكلام واللهجة
انما حتى طريقة اللباس
والاكل
اصبحت غربية وياريت نطبقها على اصولها وبكل بشئ من الهبل والسخف
لك خلص محبتي


اضيف في 22 يونيو, 2007 08:32 م , من قبل ahmedelbrashy
من مصر

بداية أحيك على طرح هذا الموضوع
انه الغرب وطغيانه فى كل شئ والذى لايهتم به فى نظرنا نحن العرب يصبح جاهل متخلف لايعرف التحضر ونحن العرب نفتخر دائما بحضارتنا ولكن الحضارة القديمة التى طوتها السنين ولكن يجب علينا أن نكون فخورين دائما بأن لغتنا هى العربية اللغة التى فضلها الله على سائر اللغات وجعل كتابه الكريم بها ومن يقرأة لابد أن يقرأ بهافهذا يكفينا فخرا وعزة ولكننا نحن العرب أصبحا مقلدين فى الغرب حتى فى اللغة وللأسف يفتخر من يتكلم حتى ولو ببعض الكلمات البسيطة التى تعلمها من الكتب ولكن من هذا المكان أتحدى كل من يفتخر بذلك أن يكلم غربى خمس دقائق بما يتكلم به أو يفهمه فكما عندنا اللغة العامية فعندهم مماثله وذلك عن تجربة من العمل معهم لفترة من الزمن وكانوا يضحكون على كلماتنا يعنى أقول لمن يفتخر بذلك حرى بك أن تفتخر بلغتك العربية وسيبك من عقدة الخواجه.
تحياتى أختى الكريمة دمتى ودمنا عرب ونفتخر بعروبتنا ولغتنا.


اضيف في 23 يونيو, 2007 12:38 ص , من قبل jawahire

عزيزتي./ كندا
المؤسف ، أن نجد في العرب ملوكا ورؤساء ومسؤولين كبارا لا يتقنون التكلم بلغتهم أو لايحسنون إلقاء خطبهم أو يتلعثمون ويتهجون الحروف وكأنهم في المرحلة الأولى من تعليمهم...والمخزي المقرف أن يجهلوا أبسط قواعد اللغة حيت يرفعون المفعول وينصبون الفاعل أو يجرون مالا يجب جره.
إن اللغة هوية ، والدفاع عنها كالدفاع عن العرض والشرف ...أليست بمثابة الأم؟ ..أليست لغة دين وعلوم؟؟
فلماذا نتنكر لها ؟؟

**********جواهر


اضيف في 23 يونيو, 2007 02:25 ص , من قبل الحالمة
من لبنان

سلمت يداك عزيزتي واختيار رائع كمدونتك دمت بخير هيدي الموضة او هيك منكون كلاس اتمنى ان تزورني


اضيف في 23 يونيو, 2007 02:51 ص , من قبل mbadahy
من مصر

عزيزتى كندا
تحياتى العطرة اليك موضوعاتك كلها شيقة وشائكة أيضا فما ذالت عندنا عقدة ( الخواجة ) نحب كل شى أجنبى ونبتعد عن المحلى وهذا هدف الغرب يخططون له منذ أزمان حتى تذوب هويتنا وتضيع عروبتنا ونمحق ونكون بلا هوية انه مخطط من ضمن مخططات الغرب للغزو الفكرى والثقافى وإنا لله وإنا اليه راجعون


اضيف في 23 يونيو, 2007 08:40 ص , من قبل ashraf61
من مصر

عزيزتي كيندا
اتوجه بالشكر لك ولطرح المواضيع الهامة والهادفة واحب ان اقول رايي المتواضع احنا عندنا في مصر عقدة الخواجة في شراء المنتجات المستورده ونلفظ بكلمات انجليزية او فرنسية حتي ننكون متحضرين وهاي كلاس وولاد ناس وتوجد ايضا لغة شبابية بعيدا كل البعد عن اللغة العربية وهي الاخطر الان منها ياعم كبر الجمجمه -احلقلوه - حنمهيص مع بعض -مأنتمين ...الخ اتمني كتابة موضوع علي اللغة الشبابية
وتحياتي لك


اضيف في 23 يونيو, 2007 09:14 ص , من قبل mattar65
من المملكة العربية السعودية

مشكورة على المرح في الطرح الجميل لكن من تشبه بقوم كان معهم ومنهم ويحشر معهم ان كانوا في الجنة كان معهم وان كانوا في النار حشر معهم والله المستعان
عاشق المطر


اضيف في 23 يونيو, 2007 12:01 م , من قبل souadsaleh
من المغرب

الغالية كندا
السلام عليكم و رحمة الله
صباح بكل الورود عزيزتي

لامست واقعا نعيشه بالمغرب كل ثانية
ألعن الإستعمار بكل مخلفاته

أصبحت من الموضة أن يتكلم الإنسان بغير لغته .......
يتباهى و نسي لغة الضاد لغة أجداده إن لم أقل لغة قرآنه و سنته

نعم لمعرفة لغات مختلفة و لكن بشرط ألا تضيع لغتنا الأصلية

اختيارك جيد جدا لهكذا مواضيع
أختك سعاد البدري


اضيف في 23 يونيو, 2007 03:43 م , من قبل dodo555555
من مصر

كندا يا كندااااااااااااااااااااااااا
اسمحى لى أن أعبر عن إعجابى الشديد بموضوعاتك المتميزة وبأسلوب إخراجك الأكثر من رائع للمقالات.
واسمحى لى أن أقول لك أنك ذكية جدا جدا فى استخدام الفلاش، وأتمنى أن تعلمينى بعضا مما عندك.
وموضوعك عن وجوب استخدام اللغة العربية مع عدم إهمال تعلم اللغات الأجنبية هو موضوع هام جدا ولديك حق فى كل كلمة فيه، فلقد أضحت اللغة العربية غريبة بين أهلها، وصار مقياس تحضر الفرد هو رطانة لسانه لعدد من الكلمات الأجنبية!
والكاريكاتير الذى أضفتيه فى قمة الجمال
وأستطيع ان أقول لك أنك تخدمين كل موضوعاتك بشكل أكثر من ممتاز.
وأعتقد أنك زرت مدونة دانتيلا قبل ذلك، وأريدك أن تزوريها مرة أخرى لو تكرمت فهذا شرف ومصدر سعادة لى..
دمت فى كل خير وسعادة وتألق


اضيف في 23 يونيو, 2007 05:08 م , من قبل س.أومرزوك
من المغرب

تحية طيبة..
هي مشكلتنا هي مخلفات الإنتدابات والإستعمارية التي طالتنا عقود وسنين وسنين..
أصبح المجتمع العربي بعيدا عن لغته الأم لغة القرآن.. يهوى الإفرنجية وما شابهها ويتباهى ووصل بهم الحال كما عندنا نحن في المغرب (وأنت تعلمين) أن المثقف (مايرضاش يتكلم بلغة البلاد) إلا بعد حشوها بالفرنسية خاصة.
وفي التدوين أول ملاحظة ترين أن عدد المدونين المغاربة الذين يكتبون بالفرنسية أكبر بكثير من المدونين المغاربة الذين يكتبون باللغة العربية الذي لا يقل عددهم عن مئات معدودة..
على العموم لن نتخلى عن لغتنا أبدا
وحتى يفهم الناس لن تجد مجتمعا أجنبيا يتحدث بغير لغته ، ولم نسمع بحضارة غيرت لغتها بتاتا، والألمان نموذج الغيرة على لغة القوم.

وفقك الله


اضيف في 23 يونيو, 2007 07:11 م , من قبل aouab1
من المغرب

الصديقة العزيزة كندا
موضوع غاية في الأهمية
إنها حروب ضدنا على كل الأصعدة من الدين إلى الهوية إلى..وإلى اللغة أيضا
علينا أن نصحو و لو متأخرين
فلقد قال فينا المرحوم نزار قباني:
لقد لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية..
ـ عبدالعالي أواب


اضيف في 23 يونيو, 2007 08:39 م , من قبل r909

عزيزتي
كندا موضوع بالغ الاهميه
يحكي واقعنا ووقتنا الحاضر
الذي اصبح الكثير من شباب هذه
الامه يقلد الغرب حتى ولولم يكن متقنا
للغتهم هناك وللأسف ضياع الشخصيه
ونسيان الهويه البعض تنكر للعروبه
ولغته انسلخ من هويته ليعيش
ذيلا على ارصفة الغرب تدوسه الاقدام
ويزداد تبعيتا لهم وولاء(ن)
لاننكر اهمية العلم ولاكن ياسيدتي
لماذا يكون على العربي ان يكون ملما بلغة الغرب وخصوصا الانجليزيه حتى في وطنه
هل انا ملزما بتعلم الانجليزيه اوالفرنسيه لأستقبل سايحا اوزائرا الى بلدي
لماذا لم يلزمو انفسهم بتعلم اللغه العربيه لانهم سيتجهون الى بلدان عربيه
كما هوى الحال على العربي الذي يجتهد
في دراسته للغات الغربيه على اختلافها
----
هل اذا كنت انا لا اجيد اللغه الفرنسيه مثلا اعتبر جاهلا بنظرهم ؟
اعتقد ان الله اكرمنا ونزل لنا القرآن الكريم بلغتنا فعلينا العوده لها وفهمها وحفظ دستورنا القرأن الكريم
فلايعمني غير لغتي وبلدي فمن جاء الينا نرحب
به بالعربيه فعليه ان يتعلمها اونقول عليه مثل مايقال عننا عندما نأتي اليهم
دمتي في رعاية الله


اضيف في 24 يونيو, 2007 12:33 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

serenebreeze
/
/
صباحكِ جنة ..
طرحي جميل لكنكِ الأجمل طبعاً..

اللغة الأجنبية عزيزتي باتت مهمة جدا
ولا بد أن نتقنها في شتى المجالات
لكن ليس على حساب لغتنا الأم..!
أقدر أن لـ إتقان اللغة الأجنبية لابد من التعود عليها واستخدامها في الحياة العامة
لكن وماذا بعد الإتقان؟؟؟؟؟
نجد الشخص غير قادر على التخلي عنها
فـ لسانه انسلخ تماما عن لغة الضاد!!!
وهنا عمق المشكلة

عزيزتي ابتهجت كثيراً بـ حضورك
شاكرة لكِ تواصلك الدائم
لكِ محبتي / كِنــدا


اضيف في 24 يونيو, 2007 12:34 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

serenebreeze
/
/
ولكِ الورد أيضا غاليتي
وأطيب المنى بـ التوفيق الدائم


اضيف في 24 يونيو, 2007 12:39 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

tamtamna
/
/

أنا هنا في مقالي لا أعني اللغة العربية كـ فصحى فقط إنما أعني ايضا العامية الدارجة في دولنا العربية..
أشرت الى نقطة مهمة أخي الكريم
التقليد الغرب والذي أصبح من الظواهر
الأكثر سلبية التي يعاني منها المجتمع العربي كـ كل إلا من رحم ربك...

وجهة نظر سعدت بـ تواجدك
فـ لا تحرمني تواصلك
كن بـ خير / كِنــدا


اضيف في 24 يونيو, 2007 12:48 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

khazaal
/
/
فعلاً حتى السلوكيات والأخلاقيات باتت تتجه نحو الغرب ..
التقليد الأعمى في كل شئ
انسلاخنا عن لغتنا عن تقاليدنا وحتى عن عروبتنا..
أمر خطير جداً..!!
واااا حسرتاااه على لغة الضاد التي اصبحت تدرس في الكتب فقط..!

صديقي ابو فرح دائما تغمرني الفرحة
كالما رأيتك هنا
دمت بـ ود / كِنــدا


اضيف في 24 يونيو, 2007 12:53 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

shydream
/
/
صحيح ،، هذأ أهم شئ دفعني لـ كتابة الموضوع
وهو لجوء الغالبية المطلقة وليس الكل طبعا
في استخدام اللغة الأجنبية في حياته كـ وسيلة
لـ ابراز عضلاته الثقافية
كي يقال أنه مثقف..!!!

اخي العزيز تشرفت بـ مرورك الرونقي
من القلب شكرا لك
مع التحية / كِنــدا


اضيف في 24 يونيو, 2007 09:32 ص , من قبل magneno
من مصر

أولا صباح الفل والورد والياسمين على كيندا والمغرب العربي من أرض الكنانة
مصحوب بالأزهار وصفاء النيل

كان زمان حتى النكت بالعربي
(مرة مدرس عربي وقع رفعوه بالضمة )
وكنا بنضحك علشان كنا صغار
لكن دلوقتي السمكة fish
تخيلوا جلست مع طالبة في الفرقة الثالثة بالجامعة وسألتها عن خالد ابن الوليد فقالت لي ( معلشي يا طنط في الأصل لم أسمع عنه طوال حياتي ) مع أنه في مناهج اللغة العربية والدينية طول سنين التعليم )
ففعلا كلمني عربي بليز دعوة للكرامة وعودة التاريخ والمجد العربي

http://magneno.jeeran.com/archive/2007/6/252549.html


اضيف في 24 يونيو, 2007 09:32 ص , من قبل magneno
من مصر

أولا صباح الفل والورد والياسمين على كيندا والمغرب العربي من أرض الكنانة
مصحوب بالأزهار وصفاء النيل

كان زمان حتى النكت بالعربي
(مرة مدرس عربي وقع رفعوه بالضمة )
وكنا بنضحك علشان كنا صغار
لكن دلوقتي السمكة fish
تخيلوا جلست مع طالبة في الفرقة الثالثة بالجامعة وسألتها عن خالد ابن الوليد فقالت لي ( معلشي يا طنط في الأصل لم أسمع عنه طوال حياتي ) مع أنه في مناهج اللغة العربية والدينية طول سنين التعليم )
ففعلا كلمني عربي بليز دعوة للكرامة وعودة التاريخ والمجد العربي

http://magneno.jeeran.com/archive/2007/6/252549.html


اضيف في 24 يونيو, 2007 10:40 ص , من قبل اشتياق
من فلسطين

غاليتي كيندا ..


لا أخفيكي أنه قد لفت نظري من زمن طويل ذلك التداخل اللغوي ويعتبرونها بأنها ثقافة ..

ربما من جهة دول المغرب العربي وأنه كان يرزح تحت استعمار حاول طمس لغته العربية ولكن على الرغم من ذلك أجد بأن الكثير من الأخوة المغاربة لهم ثقافات عربية مشرفة نتشرف بها على المستوى العربي ككل ..

ولكن ما يسيء للغتنا العربية هو أن بعض المجتمعات تذهب بأبنائها الى مدارس أجنبية من أجل تعليمهم لغات غربية ..

وهذا عدم ثقة في أنفسهم وعروبتهم ..

العربية هي لغة القرآن وهي لغة أهل الجنة ..

أدعو الله للجميع بالهداية .. واسمحي لي أحييكي على الرسوم المقدمة فهي أضفت على المقال نورا وبهجة ومعنى أوضح ..

لك كل محبتي واحترامي وتقديري ..

دمت عربية أصيلة ..


اضيف في 24 يونيو, 2007 12:44 م , من قبل احمد عمر الناصري
من المغرب

كندا
\
/
مفيدة دائما هي طروحاتك
أنا معك في أهمية تعلم لغات الغير بهذف التواصل والإستفادة مما أنجزته الحظارات الأخرى
وحتى التكلم بها يمكن ان نتجاوزه وأقول يمكن
أما مالا أقبله هو أن نخلط بينها أثناء الحديث فنجد عربية مرشوشة ببعض الفرنسية مثلا أوالعكس حتى أصبحنا بصدد لغة جديدة أحب تسميتها =العرنسية=
فنبقى مهجنين لا نحن هنا ولا هنا
دمت بخير


اضيف في 24 يونيو, 2007 02:14 م , من قبل soltanaelameer
من مصر

كندا يا كندا
ايه المقال الروووووووووعة ده
والله عندج حق يا اختى
مدونتك تحفه .. تحفه .. المقاله ورسومات الكاريكاتور في منهى الروعة
حتى العنوان ضحكنى عبري وبليز!!!!!!!!
الله يعطيكي العافية
يالا سلام


اضيف في 24 يونيو, 2007 02:47 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

يقول سيد البشر
احبوا العربيه لثلاث لانني عربي
ولان لغة الجنه العربيه
ولان قراننا عربي
هذه اعظم شهادة فخر لنا لو فهمنا
بالاضافه لتعلماللغه الغربيه لضرورة العلم والحياة بشرط ان لاتكون هي البديل عن شرف ميزنا به
طرح خطير
وجميل
وفيم
كوني بخير


اضيف في 25 يونيو, 2007 09:32 ص , من قبل omaressam
من مصر

عزيزتى الغالية / كندا
جميل غريتك على اللغة العربية ويكفى فخرا أنها لغة القرآن الكريم ، واللغة التى سيتكلم بها جميع أجناس الأرض يوم القيامة عند الحساب ، فالكل سينطق بها سواء أحببنا ذلك أو لم نحب ، وهى اللغة القويمة الغنية بمفرداتها وأساليبها والغنية والثرية فى معانيها والصعبة فى تلقيها عند الكبر ، اللغة العربية حدوتة كبيرة ، وعلى فكرة أنا متخصص فيها أكاديميا وبعشقها جدا ، شكرا ياكندا على إثارتك لهذا الموضوع الجميل ، لك تحياتى


اضيف في 25 يونيو, 2007 10:52 ص , من قبل ramzih
من الأردن

نعم غاليتي
انا اعمل في جامعة من المفترض انها عربية وطلابها عرب كذالك ولكن ويال هول ما ارى
يعترون انه من التطور والرقي ان يتحدث احدهم بتلك اللغات , التي ومهما ارتفع شأنها بسب كونها لغة العلم هذه الايام , بالكاد تستطيع مجاراة لغتنا الرائعة
ولا اجد غير ما قاله احمد شوقي عنها
وعلى لسانها :

رجعت لنفسي فاتهمت حياتي ******* وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني ****** عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائسي ****** لا رجالاً وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظاً وغاية ****** وما ضقت عن آي به وعظاتِ

فكيف أعجز عن وصف آلَةٍ ****** وتنسيق أسماء لمخترعاتِ

أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني ****** ومنكم وإن عز الدواء أساتي

فلا تكلوني للزمان فإنني ****** أخاف عليكم أن تحين وفاتي

أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة ****** وكم عز أقوام بعز لغات

أتوا أهلهم بالمعجزات تفنناً ****** فيا ليتكم تأتون بالكلمات

أيطربكم من جانب الغرب ناعب ****** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟

ولو تزجرون الطير يوماً علمتم ****** بما تحته من عثرة وشتات

سقى الله في بطن الجزيرة أعظماً ****** يعز عليها أن تلين قناتي

حفظن ودادي في البلى وحفظته ******* لهن بقلب دائم الحسرات

وفاخرت أهل الغرب والشراق مطرق ****** حياء بتلك الأعظم النخرات

أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً ******
من القبر يدنيني بغير أناة

وأسمع للكتاب في مصر ضجة ******
فأعلم أن النائحين نعاتي

أيهجرني قومي عفا الله عنهم ******
إلى لغة لم تتصل برواة؟

سرت لوثة الأعجام فيها كما سرى **** لعاب الأفاعي في مسيل فرات

فجائت كثوب ضم سبعين رقعة ****** مشكلة الألوان مختلفات

إلى معشر الكتاب والجمع حافل ****** بسطت رجائي بعد بسط شكاتي

فإما حياة تبعث الميت في البلى ****** وتنبت في تلك الرموس رفاتي

وإما ممات لا قيامة بعده ******
ممات لعمري لم يقس بم


اضيف في 25 يونيو, 2007 10:57 ص , من قبل ramzih
من الأردن

وإما ممات لا قيامة بعده ******
ممات لعمري لم يقس بممات

اقبلي مروري واطالتي ودمتي بخير
رمزي




اضيف في 25 يونيو, 2007 12:37 م , من قبل baheegali
من سوريا

لا يمنع من ان يتعلم الانسان لغات متعددة على ان يتخذها وسيلة لا ان تكون هي الغاية ذاتها ولو اقتصر الامر على اللغة كان هينا ولكنه امتد الى الانفس فغيرها ماذا نقول عن هذا التقليد الاعمى من شبابنا وشاباتنالاهل الغرب اليس هذا اخطر من اللغة.
لو ان ممثلا او مغنيا لبس لباسا معينا او سرح شعره تسريحة مختلفة فنرى معظم الشباب يحزون حزوه مقلدين .
هل فكر احدهم ان يقلد سيدنا(اسامة بن زيد)الذي قاد جيوش الفتح ضد اعظم امبرطوريتين في زمانه وهو ابن السابعة عشرة سنة.لم يفكروا ولن يفكروا.

ولكي كل الاحترام


اضيف في 25 يونيو, 2007 03:28 م , من قبل مقهور من الوضع العربي
من الأردن

السيد/السيده/ المدون
دعوة للمشاركة في
اسبوع الصلح والحوار الفلسطيني

نطلب كمحرر او مدون او مدونه أن توجه كلمتك لما يجري في عقول العرب من تصحر وانجرار نحو الصراعات والفتن
ففي فلسطين مثالا نحو سلب حقوق الفلسطينين وادخال اهداف لتهديم فلسطين
وسرقة لمشروع الدولة الحره
اوليس الديموقراطية توجب الحوار حتى مع المحتل الاسرائيلي
فلماذا لا نطلب من هنية ان يسحب البساط من تحت من يريد ان يختلف الاهل لا ان يتفقوا
ومع ان هنية اعلن ان السلطة بيد عباس واحترامه المعاهدات التي ابرمتها السلطة
فليرسل رسالة للعالم انه ان قامت الدولة الفلسطينية خلال عام فانه يوفق على الاعتراف المتبادل
وكيف لا يستغل الرئيس عباس هذا الوضع لقيام الدولة وفك الحصار عن جميع الفلسطينين
اننا نرفض الاقتتال والحروب فلا بد م
ن الحوار والدبلوماسية وافساح المجال لقيام الدولة هذه السنه
ان استمرار ضياع الحقوق الفلسطينه يتحمله الرئيس عباس وهنية والمجلس التشريعي وهنا لا بد من التذكير ان المحتل ابدى استعداده الرحيل ليعطي نصف حل
والذي يطلبه الشعب الفلسطيني والشعوب العربيه
هو اعلان الدولة العربيةاالفلسطينيةالديموقراطية هذه السنه
وضمان حق العودة والتعويض
بحيث يكون عدد الفلسطينين في اراضي 1948 يشكل نسبة 35 بالمئة
وتعود لهم اراضيهم المصادرة والمحتله بحيث لا تقل مساحتها عن 35بالمئة من اراضي 48
وعودة من يرغب من فلسطيني الشتات الى المنطقة التي اخرج منها وفق جدول زمني لا يزيد عن سبع سنوات
وتعويض جميع الفلسطينيون ومن تأثر نتيجه الاحتلال
تسلم لهنية ادارة قطاع غزة
وتسلم لفتح ادارة منطقة الضفة الغربية
ويسلم رئيس السلطة الوطنية -الدولة الفلسطينه فيما بعد-ادارة منطقة القدس العربية المحتله لمن يراه مناسبا بحيث تكون شخصيته مستقله
ان الحوار او اجراء استفتاء شعبي عن ما يريده الشعب سيمثل ما يحتاجه الشعب الفلسطيني
ويخفف التوتر ويحقق العدالة وليبحث امثالكم من عمالقة السياسة عن مخرج مشرف للقضية الفلسطينية فانها امانة في اعناق جميع الامة كبيرها وصغيرها وفق الله قادتنا في دولنا العربيه والديموقراطية واخوتنا في فلسطين العربية نحترم رأيك ومساهمتك او عدمها والله المستعان


اضيف في 25 يونيو, 2007 05:05 م , من قبل rh1l

مساء النور, مساء الجمال والروعة.
يبدو لي حرصي على شرب القهوة أصبح متزامن مع قراءة لذيذة ونقد لاذع لعادات سيئة بدأت تسري في جسدنا مثل السم.
الطريف في هذا الطرح, أنهُ في الأيام القليلة الماضية شهد بيني وبين الكثير من الأصدقاء والأخوة حديث طويل عن ماساة اللغه العربية.
كما اسعدني مواكبتك ومتابعة للقضاية المطروحة على الساحة والإعلام.
- في الأيام الماضية شهدت الكثير من البلاد العربية أختبارات نهاية العام الدراسي, والمفجع والمألم حقيقة حين أكتشفت أن جل الطلاب يعانون من اللغه العربية معانتهم من الكيمياء.
هل يعقل؟ أن نقع نحن أبناء لغة القرآن هذا الموقع السيئ بين الأمم؟
ونحن من ملئت الأرض اصواتهم وحضارتهم.
أعتقد لو حرصنا على تناول هذه اللغه مثل ما نحرص على تناول المشروبات الغازية, للمسنا الفرق.
وما أعرف لمن أوجه أصبع الأتهام, لهذا التراجع.

- هل البيت, هو السبب؟
أم السياسة التعليمية؟
او تكون القوميات والاعراق أخذتنا بعيداً عن أحضان الأم؟!!

ما أعتقد وأجزم به, أن المثقف لا يشترط عليه أن يكون متحدث بـ 6 لغات.
وإذا اشترط عليه!! فإنه الجهل الأكبر.

مهم اللغات الأخرى لكن لا يصل هذا الاهتمام لحد تبديل اللغه والثقافة وأعوجاج الفك.

- شهادة حق,, من الأمور التي تدفعني لتصفح مدونك -أختي العزيزة- هو حرصك الرائع على تناول كتاباتك باللغة العربية.
فـ هنيئا للعرب ببنت مثلك, وتبارك الله عليك.

لك فائق أحترامي وتقديري,, عذراًَ على الأطاله.
دمتي بود وسلام.


اضيف في 25 يونيو, 2007 05:14 م , من قبل numbernine
من المملكة العربية السعودية

مرحبا كندا ,,
في البداية اهنئك على طرحك لموضوع في غاية الأهمية ..
بالرغم من أني أرى من الضروري تعلم اكثر من لغة اجنبية .. ألا اني لا أويد اطلاقا الانسلاخ عن هويتنا الأم مهما كانت الأسباب ..
و عندما يتحدث شخص بأي لغة اجنبية مع اخرين يتكلمون نفس لغته الأم .. يكون الموقف مضحك و محزن في نفس الوقت ..
و لقد رأيت اشخاصا يتكلمون بعبارات اجنبيه مع اخرين لا يفهمون تلك اللغة فقط للتفاخر أمام الأخرين بأن فلان مثقف و يجيد التحدث بلغة اجنبيه ..فحين هو لا يعرف من تلك اللغة الا بعض الكلمات !!!!..
و لقد سمعت ايضا عن اشخاص هاجروا الى الخارج و انهم مع مرور السنوات نسوا لغتهم العربية ..( بحكم الاندماج في الحياة الجديدة ..)!!!!!!!!!
بصراحة .. هذا اسخف ما سمعته .. فكيف لشخص في كامل ( قواة العقلية )ينسى الحديث بلغته الأم .. بلغة التي تربي عليها و اللغة الأولى التي يفكر بها ..
ان ينساها بكل بساطة فقط لأن المحيط الذي يعيش فيه لا يتحدث بلغته الأم ..
شكراًلك كندا و أعذريني على الأطالة ..
,, / هند / ,,


اضيف في 25 يونيو, 2007 06:08 م , من قبل el condor
من المغرب

سلام كندا أعجبني موقعك لازلت بصدد اكتشافه ما قرأت لحد الآن ينم عن وعي كبير سأدمن على قراءتك إن شاء الله

http://el-condor.piczo.com


اضيف في 25 يونيو, 2007 11:59 م , من قبل dhifaf
من المغرب

الغالية كندا
//
//
تحية صادقة.جميل أن نتعلم ما استطعنا من اللغات فاللغة هي أدات للتواصل على أي حال لكن من المفروض الحفاظ على لغاتنا ولهجاتنا الأصلية وفي حالة استعمالنا للغة معينة من باب التباهي فان ذلك يعبر عن الإستلاب والنقص.لكن من الضروري أن نعرف أن المسيطر اقتصاديا هو المسيطر فكريا ويمتلك وسائل الترويج لفكره وثقافته.وكيفما تعددت وسائل المقاومة لابد أن نجد هناك نوع من التأثر وأعتقد ان ذلك أمر طبيعي كرسه التاريخ
دمت بألف خير ودامت كبرياؤك
//..........................ضفاف


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:35 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

oceans
/
/
لايوجد هناك أروع من لغتنا العربية..
أعشقها كثيراً وأتمنى أنا ايضاً مثلك
لو تعود لغتنا إلى سابق عهدها..
عزيزي تعلم مدى سعادتي بـ تواجدك
لـ قلبك بساتين الورد
تحيتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:36 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

nasiralshabany
/
/
سـ أكون هنا في انتظار رأيك أيها الأخ العزيز
تحيتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:38 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

حــوت فـلـسـطـيـن
/
/
مقدرة لك حضورك الجميل أخي الكريم
لك أعذب التحايا / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:44 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

tadj
/
/
تعليق راقٍ منك ايها الأخ الكريم
تطرقت فيه لـ أهم سلبيات الإنسلاخ عن اللغة الأم..
ملخص رائع لـ المضمون
سعدت كثيراً بـ تواصلك الراقي
كن بـ خير دائماً
ولك جل التحايا / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:47 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

alayehamy
/
/
( العرنجية ) كما أسميتها لغة مهجنة نحن من اختلقها..
يكفينا فخراً بـ لغتنا..
مع احترامي لـ رأيك
شكراً لـ تواجدك أخي الغالي
ولك الورد / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:49 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

mohammad1959
/
/
كل أمة تتفاخر بلغتها حتى وإن كانت ضعيفة هزيلة ، فما بالنا ، ولغتنا العربية الجميلة هي لغة القرآن الكريم خاتم الكتب السماوية ، ورسولنا عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء ، والله يوجه إلى ذلك فيقول : (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ، عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ ، بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) الشعراء..
/
أعجبني تعليقك كثيراً
من القلب شكرا لك
مع التحية / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:51 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

a7laangel
/
/
شكراً لـ إطرائك العذب
وتواجدك الرونقي عبر صفحاتي..
ابتهجت كثيراً بـ قدومك وتعليقك
دمت بـ ود لا ينتهي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 12:53 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

ahmeadalbasha
/
/
أولاً أنا إسمي كِندا بـ كسر الكاف وليس ( دولة كَندا ) والفرق شااااسع بين معنى الإسمين..
ثانياً من خلال تعليقك يتضح أنك انسلخت كلياً وليس جزئياً عن اللغة الأم
كان الله في عونك أخي الكريم
وشكراً لـ تواجدك هنا
تحيتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:00 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

jihane16
/
/
أعلم غاليتي أنها مسألة تعود
لكن في إمكان كل فرد من المجتمع العربي
أن يتحكم في لغته وأن يضبط لسانه..
وعلى سبيل المثال
في دبي هناك غربيين يعملون في شتى المجالات
سؤالي :
هل يتحدثون هؤلاء اللغة العربية؟؟؟
طبعاً لا
متمسكين بـ لغتهم أينما كانوا ،،
ونحن فقط في النهاية من نضطر أن نتكلم معهم وفق لهجتهم ولغتهم ..
/
عزيزتي جهان
أنرتي متصفحي بـ حضورك المشرق
سلمتي ودمتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:02 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

أيمـــن الرفايعة
/
/
المشكلة تتفاقم وتكبر مع مرور السنين
ومع تصاعد الأجيال..
إنه التقليد الأعمى لـ الغرب
فـ لما لا نستبدله بـ التقليد المفيد
كـ احترامهم لـ الوقت ولـ عملهم.....؟
/
صديقي سلال ورد لـ كلك / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:05 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

ahmedelbrashy
/
/
إن قوة أي لغة وإعتزاز أبنائها بها لهو أحد الأسباب الرئيسية لبقائها ونهضتها
ولم نسمع عن أمة أقامت حضارة بلغة غيرها !!
إن اللغة العربية كانت وحتى وقت قريب يكتب بها العديد من اللغات الأخرى
وبقدر جذور اللغة ثقافيًا وحضاريًا بقدر وصولها وتغلغلها في الحضارات الأخرى
فـ لما لم نحافظ على لغتنا وشموخها؟
/
أحمد بوركت على تعقيبك الرائع
ولك البنفسج / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:10 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

jawahire
/
/
فعلاً إنها هويتنا التي انسلخنا عنها
وتركناها لـ نتشبت بـ حبال الغرب الواهنة..!
دائماً تبهرني تعليقاتك صديقتي العزيزة
فخورة انا بك كثيراً
لك محبتي الدائمة / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:11 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

الحالمة
/
/
شكراً لـ مروركِ العطر
ولي زيارة قريبة لـ مدونتك
مع ودي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:15 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

mbadahy
/
/
أحسنت قولاً أخي الكريم
إنه الغزو الفكري واللغوي والعقائدي كذلك
معقدون نحن العرب إلى أقصى الحدود
لكن إلى متى؟؟؟
/
سررت بـ مرورك هنا
تحيتي وتقديري / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:18 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

ashraf61
/
/
تطرقت لـ جانب آخر من الإنحطاط اللغوي الذي وصلنا إليه
وخاصة الشباب والمراهقين
لغة ( الروشنة )
والتي لا أعلم ماهو مصدرها أساساً..
انتشارها أخي الكريم ليس في مصر فقط
بل لـ كل بلد عربي نصيبه من هذا العفن اللغوي..!!!
/
أعدك بـ كتابة موضوع عن ذلك في المستقبل القريب
ولك التحية / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:20 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

mattar65
/
/
بارك الله فيك وجزاك خيراً
ولا حول ولا قوة إلا بـ الله العلي العظيم
/
ممتنة أنا لـ عبورك هنا
ولك الاحترام والتقدير / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:25 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

souadsaleh
/
/
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أعلم عزيزتي أن الإستعمار له الدور الرئيسي في الإندماج الجزئي وليس الكلي طبعا
لـ اللغة المغربية مع الفرنسية
وكذلك مع الإسبانية في الأقاليم الشمالية..
لكن الإستعمار انتهى
وكان الأجدر بنا ومن هم من أمثالنا
إبان طرد المستعمر من بلادنا
طرد لغته ومخلفاته أيضاً..
إنها مأساة في نظري والله
/
غاليتي سعاد
يفرحني تواجدك بـ الجوار
كوني بـ خير / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:28 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

dodo555555
/
/
شكراً لـ إطرائك العذب
ابتهجت بـ حضورك كثيراً بـ حق السماء..
وأنا حاضرة لـ أي مساعدة..
أكرر شكري
ولي زيارة قريبة لـ مدونتك
ودي لكِ / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:31 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

س.أومرزوك
/
/
إن "ابن خلدون" قد أراحنا كثيرًا حين قال قولته المشهورة : "المغلوب مولع بتقليد غالبه " ، فحيثما تجد تقهقرًا وانهزامًا تجد صورًا متكررة لهذا الإعجاب الأجوف والتقليد الأعمى ، سواء في اللغة والتعبير ، أو في المظهر والسلوك ، أو في الزي واللباس ،... الخ.. أو فيهم جميعًا. ..
/
أخي الكريم
امتناني لك ولـ حضورك المختلف
باقات ياسمين لـ شخصك / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:33 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

aouab1
/
/
خير الكلام ماقل ودل
وفي تعليقك الكثير والكثير رغم قلة أحرفه..
شكراً لـ تشريفك لي
الرياحين لـ قلبك / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 01:36 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

r909
/
/
إن اللغة العبرية التي اختفت وانقرضت من الوجود ، نجح أهلها في إرجاعها لحياة الناس اليومية ، وأصبحت لغة رسمية في المحافل والمجالس ، أما نحن فيزهد بعضنا في النطق بلغته إن لم يتأفف !!
مقرف جداً ما وصلت إليه شعوبنا العربية
لـ الأسف الشديد..!
صديقي العزيز
تعليقك كان صائباً ورائعاً
بما تضمنه من نقاط أساسية في صلب الموضوع..
أيات شكري لـ شخصك الكريم
ولك تحيتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:15 م , من قبل ghndour
من مصر

كندا
طرح رائع لموضوع هام وعرض متميز وفلاش بديع وكاريكاتير ممتاز..يدل على ابداعك الشديد و المتميز..
أود أن أضيف اننا فقدنا شخصيتنا الاقليميه و العربيه و كدنا نصبح بلا جذور راسخه سواء فى اللغة أو فى التقاليد أو فى السلوك الظاهرى و الخفى..
مع تحياتى.
علاء الغندور


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:32 م , من قبل kindaaa
من المغرب

magneno
/
/
الأم تحدث أبناءها أمام الجميع بـ الأجنبية..!!
في العمل شخصان عربيان لا يستطعون التحدث بـ العربية
وعندما تسألهم عن شئ ما
يرد عليك لا أعرف هذا المصطلح بـ العربي..!!
ألف مثال ومثال على ذلك
وماذا بعد؟؟
الله المستعان
/
أختي الغالية
وافر امتناني لـ حضورك العبق
ولكِ الورد / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:43 م , من قبل kindaaa
من المغرب

اشتياق
/
/
نعم الكل يسارع لـ إلحاق إبناءه بـ مدارس أجنبية..
وسؤالي هنا :
لم الـ أمريكان والفرنسيين واليهود وَ وَ وَ...
لم يدخلوا أبنائهم ولو بـ الإجازة الصيفية
في إحدى المدارس الداخلية في مصر مثلاً أو قطر أو ....!!!
لـ تعليمهم اللغة العربية؟؟؟!!!
تلك اللغة التي أصحابها يملكون أكبر احتياطي لـ النفط
ودون براميلهم سـ تنقلب أسس الحياة
رأساً على عقب ..!!!
نحن فقط من بات هاجس الغرب والتقليد الأعمى
عقدة عربية
تنمو وتترعرع بـ شكل مخيف كل يوم..
/
عزيزتي
حضور أول منك هنا
سعيدة جداً به وبكِ
لكِ رياحين الفردوس وأكثر/ كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:46 م , من قبل kindaaa
من المغرب

احمد عمر الناصري
/
/
( العرنجية ) و ( العرنسية )
شخافات مهجنة وليس ( لغات )
وهذا أقل ما يمكن إطلاقه عليها..
واقعنا مؤلم بـ كل مافيه
والقضايا العربية في تفاقم مستمر
إنا لله وإنا إليه راجعون
/
أحمد كـ العادة حضورك هادئ ورائع
دمت بـ مودة / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:48 م , من قبل kindaaa
من المغرب

soltanaelameer
/
/
شكراً لـ عبورك هنا وأطرائك العذب
من النبض شكراً لك
ولا تحرمني تواصلك
تحيتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:51 م , من قبل kindaaa
من المغرب

حامل المسك
/
/
إنها شهادة فخر لنا ولـ عظمة لغتنا
من خير خلق الله نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام..
لكن أين نحن من ذلك؟؟؟؟؟
/
أخي الكريم
بارك الله فيك وفيما ذكرته في تعليقك
تحيتي وتقديري / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 04:55 م , من قبل kindaaa
من المغرب

omaressam
/
/
تأكد أنني في قمة سعادتي
لإني وجدت هنا بين الأصدقاء والصديقات الكثير من الغيورين على لغتنا الأم
وهذا دليل على أن الأمل مازال قائماً
لـ استعادة مجد لغتنا العربية وشموخها..
/
تعليقك كان رائعاً كما هو مرورك صديقي العزيز
كن هنا دائما / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:00 م , من قبل kindaaa
من المغرب

ramzih
/
/
لم نـ أخذ لـ الأسف الشديد من تلك اللغات الأجنبيات سوى ( الفشخره ) والمظاهر الكاذبة..
وسـ تبقى محاولاتنا لـ إقناع أنفسنا أننا نتعلم اللغة الأجنبية لـ نـ أمن من مكرهم
أو لـ الوصول إلى نجاحاتهم مجرد حجج واهية..!
/
رمزي اختيارك لـ قصيدة أمير الشعراء شوقي
كان رائعاً
وتواجدك كان أروعاً
كن بـ خير / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:06 م , من قبل kindaaa
من المغرب

baheegali
/
/
هذا جانب آخر من الموضوع
نحن مهزومون ..!!
والمهزوم متهالك ،، هــش في كل مجالات الحياة
بدءاً من كرامته ومروراً بـ لغته واقتصاده وفكره وإسهاماته الحضارية وحتى في الرياضة أيضاً ..!!!!
كان الله في عون الجميع
/
أخي الكريم لـ مرورك رونق خاص
تقديري لك / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:07 م , من قبل kindaaa
من المغرب

مقهور من الوضع العربي
/
/
شكراً لـ الدعوة أخي الكريم
مع التحية / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:14 م , من قبل kindaaa
من المغرب

rh1l
/
/
الأسباب كثييييييرة
وإذا عرف السبب بطل العجب..!!
التوعية الأسرية والمناهج الدراسية
والأسس التعليمية
والمجتمع بـ أكمله
والفرد بينه وبين نفسه
الجميع هنا مسؤووول
أين نحن من لغتنا؟؟؟
لـ نقارن إذا
بين عربي يتحدث اللغة العربية بـ طلاقة وفصاحة هائلين لكنه لا يجيد التحدث بـ اللغة الأجنبية على ذلك النحو
بـ معنى أن لغته الأجنبية ركيكة..
وفي المقابل :
إنسان عربي يجيد ست لغات أجنبية ولا يجيد حتى تركيب جملة عربية مفيدة..!!
من المثقف في نظركم؟؟
المثقف وفق منظوري الخاص هو المتمكن من اللغة العربية
هو من يجيد لغة الضاد ويعتز بها..
وليس من يتحدث الست لغات..
/
أخي الكريم يشرفني تواجدك ويطربني إعجابك
وافر امتناني لـ شخصك
ولك القرنفل / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:18 م , من قبل kindaaa
من المغرب

numbernine
/
/
غاليتي ذكرتي جانباً آخر
وهو الجالية العربية المقيمة في الخارج ..
هؤلاء ينسلخون تماماً عن هويتهم وليس فقط عن لغتهم
إلا من رحم ربك طبعاً
فـ الانسان العاقل في نظري مهما كانت الظروف
سـ يبقى عربياً لغة وهوية ودماً
/
هند مرورك رائع حد العذوبة
دمتي جميلة / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:19 م , من قبل kindaaa
من المغرب

el condor
/
/
يسعدني تواصلك كثيراً
وانه لـ فخر لي أن تنال أطرحاتي المتواضعة إعجابكم
تحيتي / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:24 م , من قبل kindaaa
من المغرب

dhifaf
/
/
الحرية والكرامة والهوية واللغة أولاً
ثم تبدأ مسيرة الإبداع والتفوق في كافة الميادين
والعلوم الإنسانية..!
فـ سليب الكراة واللهوية ( اللغة )
مبل السيادة ولن يفلح بـ شئ إلا في حالة الاستثناء..
/
ضفاف بـ حضورك أشرقت صفحاتي
لـ قلبك الياسمين / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:25 م , من قبل kindaaa
من المغرب

dhifaf
/
/
الحرية والكرامة والهوية واللغة أولاً
ثم تبدأ مسيرة الإبداع والتفوق في كافة الميادين
والعلوم الإنسانية..!
فـ سليب الكراة والهوية ( اللغة )
مكبل السيادة ولن يفلح بـ شئ إلا في حالة الاستثناء..
/
ضفاف بـ حضورك أشرقت صفحاتي
لـ قلبك الياسمين / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:30 م , من قبل kindaaa
من المغرب

ghndour
/
/
قرأت منذ فترة أن الأروبيين كانوا يرسلون
أبناءهم إلى
الأندلس في زمن ريادة الحضارة
العربية الإسلامية ،،
وعندما يعودون يدخلون بين لغة حوارهم مفردات عربية
تأكيداً لمن حولهم أنهم
من صفوة المتعلمين المثقفين..
والآن انقلب الحال رأساً على عقب
أين هي ريادة حضارتنا؟
لما لم نحافظ عليها؟
لـ الأسف العيب فينا وليس في الزمن أو المكان..!!
/
صديقي علاء
أشكر لك تواصلك ورقي آرائك
ولك البنفسج / كِنــدا


اضيف في 26 يونيو, 2007 05:47 م , من قبل amine0012003
من المغرب

المشكل ليس في استخدام اللغة في غير موضعها المشكلة في العقلية التي تحرك اللسان ليستعمل لغة اخرى غير ملزم باستعمالها...الاحساس بالدونية والضعف من اسباب استخدام لغة القوي...والاخطر من هدا ان اللغة العربية الفصحى ستندتر مع الايام وستجتاحها العامية التي بدورها ستخترقها اللغات القوية...العيب فينا لافي غيرنا...اللغة العربية لاتدرس بطريقة حديثة في المدارس.....تحياتي لك


اضيف في 28 يونيو, 2007 11:32 ص , من قبل ahmadmwo
من الأردن

عزيزتي كندا
فعلا موضوع هام جدا
شكرا على طرحه

اللغة الاجنبية ( غير العربية) سلاح ذو حدين علينا ان نقي انفسنا من الحد الاخر
الا وهو التخلي عن اللغة الام

لذلك هناك بعض ضعاف الشخصية عندما يتكلمون باللغة العربية يستخدمون بعض الكلمات الانجليزية وكانه يريد ان يقول للطرف المقابل انا مثقف او ما شابه
او انه رجل عملي هذا المفهوم سائد عند الجميع في هذه الايام

ولكن
نحن عرب وسنبقى ما حيينا
وتبقى لغتنا ام اللغات
لغة القران الكريم باذن الله

شكرا على هذا الموضوع مرة اخرى
اتمنى لك التوفيق
واتمنى منك المزيد

المحب

احمد


اضيف في 30 يونيو, 2007 12:37 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

amine0012003
/
/
اللغة العربية بدأت تتلاشى حتى في المدارس
فما بالك في الأوساط الاجتماعية..
حال مخزي بـ الفعل
/
شكرا لـ تواجدك أخي أمين
تحية عطرة / كِنــدا


اضيف في 30 يونيو, 2007 12:39 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

ahmadmwo
/
/
العربي عربي مهما انسلخ عن لغته وتعرى عن جلده..
تبقى العروبة تسري في دمه مجرى الدم في الأوردة..!
/
مقدرة لك حضورك الرونقي اخي الكريم
ولك جل التحايا / كِنــدا


اضيف في 01 يوليو, 2007 05:30 م , من قبل blog

جارتنا العزيزة كندا،

نود أن نعلمك انه قد تم نشر مقالك "كلمني عربي بليز" في موقع جريدة الراي كمقال مختار.

تجدين المقال هنا:
http://alray.cc/Blogs.aspx

وهنا:

http://alray.cc/Blogs.aspx?id=59

شكرا لتميزك وقلمك الجميل وأهلا وسهلا بك دائما في عائلتنا.


Hala Taha
Jeeran Community Leader


اضيف في 02 يوليو, 2007 11:35 ص , من قبل ezes10
من مصر

غاليتى كندا رأيك تمام وذلك لأن للأسف الإعتقاد الخاطئ دائما ان التحدث بلغة أجنبية يكون رمزا للتحضر والثقافة ولكن بهذا الشكل نؤدى بلغتنا الى النسيان وبالتالى لن يكون الإستخفاف بها من قبل من نحاول ان نتحدث بلغتهم
وشكرا لكى أختى على موضوعك الجميل


اضيف في 05 يوليو, 2007 11:31 م , من قبل ba3armas
من المملكة العربية السعودية

العزيزة كِندا
في إعتقادي أن هذا الموضوع من الأهمية بحيث يجب أن يناقش على مستوى الحكومات.....حيث أن الأمم ترتقي بلغاتها .... وفي التاريخ لنا عبرة...
فـ أوربا قامت حضارتها مستندة على لغتها الأم بالرغم من كونهم أخذوا بعض العلوم عن العرب...
واليوم لنا في اليابان والصين الأسوة ... فالدراسة في فيهما باللغة الأم...
همسة لحكوماتنا: "أتمنى أن لا يقتصر إستخدام لغتنا العربية (لغة القرآن) على الأفلام المكسيكية المدبلجة"...
تحياتي أيتها المبدعة.
أخوكِ أبو مهرة


اضيف في 09 يوليو, 2007 03:17 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

blog
/
/
سعدت كثيراً بـ اختياركم أحد مقالي
لـ نشرها في موقع جريدة الرأي الاماراتية.
شكراً لـ اهتمامكم وحرصكم الدائم
على الارتقاء بـ الموقع ومن فيه
تحيتي وتقديري / كِنــدا


اضيف في 09 يوليو, 2007 03:18 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

ezes10
/
/
زيارة أولى لـ صفحات الـ " كِنــدا "
فـ أهلا وسهلا بكِ صديقة وأخت عزيزة
شكراً لـ لباقة حضورك
ولكِ ودي / كِنــدا


اضيف في 09 يوليو, 2007 03:21 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

ba3armas
/
/
أهلا بك مجدداً عبر صفحاتي التي اشتاقت لـ عبير حضورك المختلف..
عوداً محموداً أيها الصديق العزيز
وأهلا بك دائماً
مع خالص ودي / كِنــدا


اضيف في 24 يوليو, 2007 10:05 م , من قبل محمد قاسم

الآن احصل على مدونتك العربية المجانية بأفضل المزايا المنافسة

مزايا الخدمة :
لا يوجد اعلانات على مدونتك
----------------------
عنوان الكتروني قصير جدا مجانا (دومين مجاني) : بالرغم أننا لسنا أصحاب هذه الخدمة التي سوف نقدمها إلا أننا نقوم بتوفيرها لك وتسهيل الحصول عليها وبناءا على ذلك سوف يحصل كل شخص مسجل لدينا على عنوان مدونة الكتروني خاص به ومجاني وسوف يكون عنوان مدونتك على الشكل التالي (co.nr.عنوان مدونتك.www) ولن ننسى أن نذّكّر بأن هذه الخدمة مجانية وحسب الطلب أي عليك أن تطلبها من موقعنا مباشرة كي تحصل عليها ولطلبها راجع صفحة أسئلة شائعة ولن تحصل عليها إذا لم تتبع ما ورد بها من خطوات .


-------------------

دعم فني عربي ومتواصل !!! : توفر حركتنا للسادة المدونين خدمة الدعم الفني العربي على مدار الساعة .. وعليه فبإمكانك مراسلتنا إذا واجهتك أية أخطاء أو صعوبات أو اقتراحات .
-------------------
دعم عربي ذاتي :
------------------

سرعة في التصفح ووفرة في التصاميم(الستايلات) والحرية في المواضيع وامكانية تحرير التصاميم بنفسك : سبق وقلنا أنه تم بناء خدماتنا على أساس التكامل الذي يشمل أيضا السرعة في التصفح مما يوفر للزوار تصفح مدونتك بكل سرعة وفي ثواني وذلك لعدة أسباب أولها عدم وجود أية إعلانات نضعها وثانيها أن خدمتنا تم تركيبها على سيرفر قوي وسريع ويدعم التصفح على خطوط ((الديل آب )) كما تضم خدماتنا أيضا باقة من التصاميم الرائعة لمدونتك والتي تزداد بشكل دوري وفق زمن معين مع امكانية تحرير شكل مدونتك .. وتوفر لك حركتنا بأفكارها القومية المتحررة اختيار مدونتك للمواضيع التي تشاء والتي ترى فيها حريتك بشرط عدم اهانة الأديان (اقرأ صفحة شروط الخدمة )


--------------------------

مساحة مدونتك قابلة للزيادة (مفتوحة) !!!
الباندوث الخاص بمدونتك قابل للزيادة
--------------------------
اشهار المدونات مجــــــــــــــانا : تقدم حركة شباب الهدف خدمة اشهار المدونات وذلك بجعل المدونات المستضافة لدينا تغزو الانترنت عن طريق عدة برامج لاشهار المواقع بالإضافة إلى إشهار مدونتك في محرك البحث العالمي جوجل ووضع مدونتك في كثير من أدلة المواقع وللعلم أن هذ


اضيف في 28 يوليو, 2007 04:23 ص , من قبل kindaaa
من المغرب

محمد قاســم
/
/
شكــراً لــك




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية


ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
Get your own Chat Box! Go Large!